Categories
اليوم السابع مصر

مصر – السفير جمال بيومى لـ"حكيم زمانه": جدى أول من أنار لمبة فى رأس البر.. فيديو

تعتقد أن حياة الدبلوماسيين هى حياة جامدة، يسيطر على تفاصيلها التعاملات الرسمية، كل كلمة وتصرف بحساب وفقا لخطورة المناصب التى يتولاها الدبلوماسيين، ولكن إذا طرقت أبواب الحديث مع أحدهم ستفتح لنفسك أفاق أخرى لمعرفتهم عن قرب.

برنامج حكيم زمانه كان ضيفا فى حلقة جديدة له بمنزل السفير والدبلوماسى القدير جمال بيومى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، والذى يمر ٦٠ عاما على استلامه لعمله بالخارجية المصرية.

تحدث السفير جمال بيومى عن نشأته وبداياته فى محافظة دمياط، حيث كان جده هو أول من أنار لمبة برأس البر، وكانت عائلته مسئولة عن تزويد المسارح الشهيرة، والأماكن الهامة بمصادر الإنارة، فأتيحت له فرصة مقابلة عمالقة الفن، ومنهم يوسف بك وهبى ، والذى تنبأ له بعمله دبلوماسيا.

يقول السفير جمال بيومى: جمعنى بيوسف وهبى موقفا كان يبدى فيه اعتراضه، ولكننى أقنعته، وأعجب بمنطقى فى الاقناع فقال لى " إنت تنفع تكون دبلوماسى".

وتابع السفير جمال بيومى إنه يعتز بأصوله الدمياطية ويتمكن من القيام بالكثير من الأعمال اليدوية، فهو فى منزله سباكا ونجارا، وكل الحرف، مشيرا إلى أنه على مدار ٦٠ عاما من عمله بالدبلوماسية المصرية واجه مختلف المواقف داخل مصر وخارجها، ولكنه يرى دائما إن مصرى أفضل دبلوماسى يمكنك مقابلته، لا يصعب عليه شىء فى إدارته مهما تعقدت التفاصيل والقضايا.

وبرنامج حكيم زمانه هو برنامج إسبوعى، من إعداد وتقديم إسراء عبد القادر، وتصوير حسام عاطف وعمرو مصطفى.