Categories
الإمارات البيان

الإمارات – «عرافريت للكتابة» يجمع حروف «العربية» و«العبرية»

«عرافريت» Aravrit هو نظام مبتكر للكتابة يجمع بين الأفكار والقلوب، من خلال ربط الحروف بالعبرية والعربية وينقل رسالة مفادها أن الشعوب قادرة على التواصل وأنها في الواقع أقرب إلى بعضها مما تعتقد.

وقالت ليرون توركينيتش الفنانة ومصممة خط «عرافريت» المستخدم في كتابة عبارة «نحو الغد» التي تتصدر جناح إسرائيل في إكسبو 2020 دبي إن النظام المبتكر للكتابة الذي يجمع ما بين اللغة العربية في قسمه العلوي واللغة العبرية في قسمه السفلي يعبر عن رسالة تواصل العقول وصنع المستقبل في إكسبو، وكذلك الرغبة في التواصل والانفتاح على الثقافات والعيش المشترك التي تريد إسرائيل إيصالها للعالم.

وأضافت ليرون توركينيتش في تصريحات لـ«البيان» خلال زيارتها لجناح إسرائيل في إكسبو 2020 دبي، إن نظام «عرافريت» – الذي يستطيع العرب والإسرائيليين قراءته بالعربية أو العبرية دون تجاهل اللغة الأخرى، يعبر عن رؤية إسرائيل حول المستقبل الواعد للعيش والسلام المشترك في إسرائيل وانفتاحها للعالم.

وواصلت: رغم نشأتي في مدينة حيفا التي تضم عرباً وإسرائيليين إلا أنني لم أدرس العربية، وكنت أسعى لتطوير نظام للكتابة يمكن قراءته باللغتين العبرية والعربية واكتشفت عمل الدكتور لويس إميل جافال وهو عالم بصريات فرنسي الذي قال إننا نحتاج فقط إلى القسم العلوي من الأحرف اللاتينية لنتمكن من قراءتها.

وأردت استكشاف إمكانية تطبيق المفهوم نفسه على اللغتين العربية والعبرية، وبالفعل تمكنت من تحقيق ذلك من خلال ربط الأحرف العبرية والعربية ببعضها، وذلك قبل نحو 10 سنوات.

ترحاب

وأشارت توركينيتش إلى أن نظام «عرافريت»، وهي كلمة تجمع بين كلمتي «العربية» و«العبرية» تم عرضه في معارض عدة حول العالم مثل برودواي في نيويورك والبحر الميت ولندن.

ولفتت إلى أن الخط لم يلقَ معارضة قوية من الطرف الإسرائيلي كما كانت تتوقع، بل إن الخط قوبل بالترحاب والإعجاب والقبول من معظم العرب والإسرائيليين، خصوصاً وأن الخط يحمل رسالة السلام والتسامح والعيش المشترك. وأضافت: «أعتقد أن الخط يحاكي مشاعر كل من يسكن في إسرائيل، فبعض الناس يرون في الخط دعوة للعيش سوية وبعضهم يرونه لبنة للسلام والتواصل بين الشعوب».

توظيف

وحول إمكانية توظيف الخط الجديد لأغراض عملية، قالت توركينيتش إن ذلك ممكن، ولكن قد يتطلب حلولاً وسطاً، قد لا يجعل من الخط مقروءاً بشكل واضح تماماً. وأضافت: ليس من الممكن حتى الآن تحويل نظام «عرافريت» إلى خط معياري TrueType في الوقت الراهن.