Categories
اليوم السابع مصر

مصر – أصل الكون بـ"وادى الحيتان".. كيف تقضى يوما بأفضل مكان لمراقبة النجوم بالعالم؟

قدم تلفزيون اليوم السابع بثا مباشرا جديدا بعنوان كيف تقضي يوما كاملا في أفضل مكان لمراقبة النجوم في العالم، وهو منطقة محمية وادي الحيتان الطبيعية بمحافظة الفيوم، والتي تستقبل السائحية من مختلف دول العالم للتخييم في المنطقة ومراقبة النجوم خلال فترة المساء.

يقول الدكتور محمد سامح مدير المنطقة المركزية للمحميات الطبيعية، أن المنطقة بالكامل كانت قاع بحر والصور الموجودة تشكلت بفضل عوامل الرياح والمكان به تناغم بين الثقافة المحلية السكان المحليين والتراث الطبيعي للمحمية، لافتا إلى أن المكان منذ 40 مليون سنة كان يعج بالحياة والكائنات التي انقرضت مثل الحيتان وأسماك القرش، مؤكدا أن به أصدافا وصخورا مميزة وليس لها مثيل، والمكان يتغير به المشهد خلال الشروق والغروب.

ولفت سامح، إلى أن المنطقة هى أفضل مكان في العالم بشهادة المؤسسات الدولية من حيث التراث الطبيعي وسحر المكان، والمشهد الذي يتغير بالمكان خلال اليوم الواحد وليس خلال فصول السنة.

وعن زيارة المنطقة ليوم واحد، قال الدكتور محمد سامح، إن أفضل برنامج ليوم واحد هو زيارة منطقة الشلالات ومنطقة جبل المدورة وتختم اليوم بمنطقة وادي الحيتان.

ولفت سامح، إلى أن أحد العلماء قال إذا أردت أن تعرف أصل الحضارات، فعليك بزيارة مصر وإذا أردت أن تعرف أصل الكون فعليك بزيارة الفيوم.

وأكد سامح، أن فترة الليل في وادي الحيتان مختلفة عن أي مكان في العالم، حيث إن التلوث الضوئي بالمكان منعدم، فيمكنك مراقبة النجوم بشكل لن تجده في أي مكان آخر بالعالم.

ولفت إلى أن المكان يتضمن بنية تحتية جيدة وكافتيريا ودورات مياه على الطراز الفيومي القديم، وطريق ترابى بطول 34 كيلو مترا.