Categories
السعودية عكاظ

السعودية – «طالبان» تجري محادثات مع الحكومة الأفغانية لتسليم كابل سلمياً

أعلنت الرئاسة الأفغانية أن الرئيس أشرف غني أجرى محادثات طارئة مع المبعوث الأمريكي خليل زاده ومسؤولين في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وذلك مع بدء دخول عناصر حركة طالبان إلى العاصمة كابل من جميع الاتجاهات وفقا لما كشفته وزارة الداخلية الأفغانية.

وقالت وزارة الداخلية الأفغانية إنه لن يكون هناك قتال في العاصمة كابل، وسيتم تسليم السلطة بسلام قريبا دون قتال، في حين لجأ رئيس البرلمان الأفغاني وعدد من زعماء الأحزاب السياسية إلى مغادرة كابل إلى باكستان.

وفيما بدأ وفد «طالبان» مفاوضات داخل القصر الرئاسي بكابل -وفقا لقناة «العربية»-، قالت الحركة إنها طلبت من مقاتليها التوقف عند مداخل كابل، ودعت المدنيين إلى عدم مغادرة منازلهم بدافع الخوف، كاشفة أنها تجري محادثات مع الحكومة الأفغانية من أجل دخول العاصمة بشكل سلمي، كما وجهت رسائل طمأنة للبنوك ومؤسسات الدولة بمواصلة العمل كالمعتاد.

وأعلن المتحدث باسم حركة طالبان السيطرة على سجن مطار باغرام وإطلاق سراح السجناء، وقال نطلب من قواتنا البقاء على مداخل كابل وعدم محاولة دخول المدينة، وعلى القوات الحكومية وقف إطلاق النار للسماح بعبور المواطنين والأجانب، ولا نعتزم الانتقام من أحد وسنعفو عن العاملين في الجيش.

وكشفت مصادر -وفقا لقناة «العربية»- أن تخلي الرئيس الأفغاني عن السلطة سيتم خلال ساعات، فيما سيتم تشكيل حكومة مؤقتة، في حين ذكرت وسائل إعلام أفغانية أن نقل السلطة سيتم اليوم في القصر الرئاسي، مع توارد أنباء عن إمكانية تولي علي أحمد جلالي مسؤولية الإدارة الانتقالية لأفغانستان.