Categories
الإمارات البيان

الإمارات – منتدى دولي يبحث حلولاً للتحديات المستقبلية في إدارة المياه

نظّم المركز الوطني للمياه والطاقة في جامعة الإمارات العربية المتحدة، المؤتمر الدولي «إدارة واستدامة مصادر المياه – الحلول في المناطق الجافة»، بالتعاون مع جناح أستراليا ومعهد جنوب أستراليا لأبحاث المياه في «إكسبو 2020 دبي» وذلك تحت رعاية معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، وديفيد سبيرز، وزير البيئة والمياه في جنوب أستراليا، حيث تمت مناقشة ووضع حلول للتحديات المستقبلية في إدارة المياه.

حضر المؤتمر، الذي اختتم أمس واستمر ثلاثة أيام، معالي زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة، الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات، وبدران عبد الرحمن العمر، رئيس جامعة الملك سعود، وسوزان كلوز، وزيرة البيئة والمياه بجنوب أستراليا، وجيمي إيزبيستر، سفير أستراليا للبيئة، ونخبة من الباحثين والمختصين والمتخصصين في مجال المياه من داخل وخارج الدولة.

مبادئ

وأكد معالي زكي أنور نسيبة، في كلمته، أن المؤتمر يتماشى مع المبادئ الوطنية للدولة من أجل التنمية المستقبلية، ويتناول هدف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة للمياه النظيفة والصرف الصحي. وأوضح أنه بدون كميات كافية من المياه العالية الجودة، قد لا نتمكن من تحقيق تأمين الإمدادات الغذائية، حيث يجتمع اليوم ممثلون من 55 دولة، يمثلون القارات الخمس لمناقشة موضوع حيوي للتنمية المستدامة وازدهار البشرية في المستقبل، مشيراً إلى أن حقيقة التنوع والانتشار الدولي للدول الممثلة في هذا المؤتمر توضح أن الإدارة الفعالة لمصادر المياه هي مصدر قلق عالمي وتحدي مشترك.

من جهته، أكد الدكتور أحمد علي مراد، النائب المشارك للبحث العلمي، رئيس المؤتمر، أن المؤتمر يأتي تماشياً مع رؤية الجامعة لدعم التنمية وأولويات الإمارات، وانسجاماً مع أجندة الدولة للعلوم المتقدمة 2031 واستراتيجية الأمن المائي للدولة للعام 2036، حيث يمثل المؤتمر منصة مهمة لتبادل الأفكار الجديدة وتقديمها وإدخال تقنيات مبتكرة وممارسات غير تقليدية من شأنها تحسين مستقبل إدارة المياه واستدامتها في المناطق القاحلة وشبه القاحلة حول العالم. كما سيساعد المؤتمر في اكتشاف الحلول المناسبة للتحديات المستقبلية في مجال إدارة الموارد المائية واستدامتها.

ورش عمل