احتفلت جمهورية هايتي، بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي، بحضور وفد رفيع المستوى قاده جان فيكتور جينوس، وزير خارجية هايتي.

ورحب معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، المفوَّض العام لإكسبو 2020 دبي، بوزير خارجية هايتي والوفد المرافق له في موقع الحدث الدولي، حيث رُفع عَلَما الإمارات وهايتي وعُزف النشيدان الوطنيان للبلدين.

وقال معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان: «تسلط هايتي الأضواء من خلال مشاركتها على ثقافتها، وفنونها وثرائها التاريخي، وتروج للإمكانيات التي تمتلكها على صعيد الاقتصاد الحيوي والمجال السياحي، كما تعبر عن جاهزيتها للتعاون على المسرح العالمي».

وأضاف معاليه: «نحن نثمن كثيراً العلاقات التي نتشاركها مع هايتي، ونتطلع قدماً لاستكشاف أطر عمل جديدة تشمل الاهتمامات المشتركة لبلدينا، وتحقق المنفعة المشتركة والرفاهية لكليهما».

من جانبه، توجه جان فيكتور جينوس، وزير الخارجية الهايتي، بالشكر لدولة الإمارات لتنظيمها المحكم والفعال لإكسبو 2020 دبي ونجاحها الباهر في جمع 192 دولة في مكان واحد لبحث أبرز تحديات العالم.

واستغل جان المناسبة ليتوجه بالتحية والتقدير إلى الإمارات لما حققته من إنجازات في غضون 50 عاماً، وقال: «إن النهضة التنموية والحضرية التي حققتها الإمارات في ظرف 50 عاماً مبهرة، لا سيما أن 50 عاماً تعد فترة قصيرة في حياة الدول. ومع ذلك، فقد كانت الإنجازات المحققة على أرض الواقع كبيرة وملهمة بالنسبة لنا».

وبعد الكلمات الرسمية، اختُتم الحفل بعرض فني من هايتي، استعرضت من خلاله إحدى الفرق الموسيقية الفنون الشعبية والموسيقى الفلكلورية الكاريبية ذات الأصول الأفريقية.

وكان جان فيكتور جينوس قد شدد في الإحاطة الإعلامية التي عُقدت في مركز إكسبو الإعلامي على الفرص الاستثمارية التي تتيحها بلاده في مجالات الطاقة والسياحة والتجارة والاستثمار والاتصالات والبنية التحتية، داعياً المستثمرين الإماراتيين وغيرهم إلى القدوم لبلاده والتعرف عن قرب على قدرات هايتي الهائلة.

وقال: «منصة إكسبو 2020 دبي فرصة لنا لنبرز إمكاناتنا الاقتصادية والتجارية، فضلاً عن تاريخنا وثقافتنا، وهي أيضاً فرصة لتعزيز علاقتنا مع الإمارات في مختلف الميادين».

وأوضح أن هايتي ستوقع مع الإمارات اتفاقيات عدة، منها اتفاقية ضمان الاستثمارات، وغيرها من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية التي من شأنها أن تسهم في تنشيط العلاقات الاقتصادية بين البلدين.