شهد «إكسبو 2020 دبي» منذ انطلاقته العديد من المبادرات الخاصة بأصحاب الهمم، وكانت آخر هذه المبادرات في الجناح الروماني الذي وفر تجربة تفاعلية للمكفوفين خالية من العوائق عبر استخدام طريقة «برايل» في القراءة.

عمل القائمون على الجناح الروماني على توفير تجربة تفاعلية للمكفوفين خالية من العوائق وقائمة على تمكين الزوار من أصحاب الهمم من الاطلاع على ما تقدمه رومانيا في جناحها، عبر استخدام طريقة برايل لتعريفهم بالعلاقة الوثيقة بين الرومانيين والطبيعة، وهي علاقة تعزز النمو الاقتصادي المستدام والابتكار العلمي، واستكشاف ثقافة هذا البلد الغنية وتاريخها العريق، حيث تعتبر لغة برايل طريقة للكتابة في تسهيل طرق القراءة لكل من المكفوفين وضعاف البصر عن طريق اللمس، وتعتبر طريقة لغة برايل نظاماً من النقاط البارزة التي يمكن قراءتها بالأصابع من قبل المكفوفين أو ضعاف البصر، وهذه الطريقة ليست لغة بالمعنى الحرفي، بل هي الرمز الذي يساعد على قراءة العديد من اللغات، قد تكون مكتوبة ومقروءة.

خدمات مميزة

وقالت آنا ماريا فودوريانو مسؤول الاتصال الإعلامي في جناح رومانيا، إن جناحنا مفتوح للجميع من كل الأعمار، وقمنا بوضع خدمات لأصحاب الهمم، للتعرف إلى إرثنا الحضاري وتنوع ثقافتنا سحر طبيعة بلادنا، ولدينا ثمانية أقسام في الجناح قمنا بوضع لوحات في جميع الأقسام بلغة برايل لمساعدة الزوار من المكفوفين وضعاف البصر لمعرفة بلادنا، كما وضعنا إلى جانبها باركودات لمعرفة ما يعرض جناحنا من خلال الدخول إليها، كذلك وضعنا باركودات بمجرد مسحها يدخل الزائر إلى ملفات صوتية للأشخاص الذين يعانون ضعفاً في الصوت.

ثراء معرفي

وأشارت إلى أن هذه الخدمات قدمنها في الجناح لتلبية تطلعات جميع الزوار من مختلف الفئات، وتقديم خدمات متنوعة لهم من خلال دلائل صوتية ترشدهم وتثري معرفتهم حول رومانيا، وهي فرصة للزوار المكفوفين للتعرف إلى المعروضات بطريقة مخصصة للغاية، إذ توفر تلك الجولات تجربة عن قرب لتخيل ما يمكن استكشافه باللمس عن طريق الذهن.

الواقع المعزز

وأضافت: وفرنا أيضاً تطبيقات للواقع المعزز يمكن الوصول إليها عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة الموجود على جدار الدعم لجدار الفيديو، ومن خلال الواقع الافتراضي الذي يمثل اتصالاً اصطناعياً يخوض الزائر تجربة تفاعلية حقيقية يدخل من خلالها إلى رومانيا ليرى طبيعتها الساحرة وأنهارها وتضاريسها ومدنها، ليعيش تجربة ممتعة.

650 ألفاً

وتابعت: ثمة إقبال مميز على جناح رومانيا، ووصل عدد الزوار أكثر من 650 ألف زائر، حيث يركز الجناح على عرض العديد من الجولات الافتراضية في محميات رومانيا الكثيرة، والاستماع لورشات عمل عن تواصل العقول، وزيارة ركن المياه الخاص بالمياه المعدنية الرومانية.

ويتطرق الجناح إلى نموذج «الطبيعة مقابل التكنولوجيا»، حيث تعرض مقاطع الفيديو الإمكانات التي يجب أن يتواصل بها الإنسان مع الطبيعة، عبر الواقع الافتراضي. كما تعرض مجموعة من المساهمات تغطي قطاعات: التكنولوجيا، الشركات الصغيرة والمتوسطة، البيئة، الطاقات المتجددة، التكنولوجيا الحيوية، إلى جانب تنظيم فعاليات فنية ودبلوماسية ومعارض دائمة ومؤقتة، أنشطة ثقافية ومعرفية.

مياه معدنية

ويمكن للزائرين التعرف إلى مياه رومانيا المعدنية الأنقى، حيث تعرف رومانيا بزخم تدفق مياهها المعدنية من ينابيعها المشهورة، ويقدم «بار الماء» داخل الجناح الروماني نوعاً جديداً متعدد الحواس من تجربة التذوق، ويستكشف الجمهور بمساعدة الساقي والشاشات التي تقدم معلومات محددة العديد من المياه المعدنية التي تنبع على الأراضي الوطنية، مع ما يقرب من 2500 ينبوع و79 من المياه المعدنية الطبيعية المعترف بها على المستوى الوطني، تمتلك رومانيا أكبر احتياطي من الينابيع المعدنية في العالم، وبذلك ستتاح للزوار الفرصة لمعرفة المزيد عن المياه المعدنية الرومانية ليس فقط عن مذاقها، ولكن عن فوائدها وخصائصها العلاجية وخصائصها وتركيباتها الكيميائية.

وأوضحت آنا ماريا فودوريانو، أن الرسالة الرئيسة للجناح الروماني تهدف إلى تعريف الزوار بمفهوم الطبيعة الجديدة وهي الشعار الذي يحمله جناح رومانيا.