Categories
السعودية عكاظ

السعودية – العبدالعالي لـ«عكاظ»: المناعة الطبيعية لا تكفي لمواجهة المتحورات

أكد متحدث وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي لـ«عكاظ»، بأن المناعة الطبيعية بعد الإصابة بفايروس ⁧‫كورونا،⁩ لا تكفي لمواجهة المتحورات، مشددًا على أهمية المسارعة إلى تلقي الجرعتين إضافة إلى تلقي الجرعة المعززة التنشيطية.

وأوضح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس، بمشاركة المتحدث الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية سعد عبدالله آل حماد والرئيس التنفيذي المكلف لهيئة الصحة العامة – وقاية الدكتور عبدالله القويزاني، بأن الجائحة لا تزال قائمة على المستوى العالمي، ولهذا فالجائحة مستمرة، وهناك مجموعة من المناطق حول العالم تشهد وتسجل ارتفاعاً في الحالات، مشيراً إلى كثرة الحديث في الأوساط العلمية والمتخصصة والمنظمات والوسائل الإعلامية حول متحور «اوميكرون» والذي صنف بأنه مثير للقلق حيث تم رصده حتى الآن في نصف دول العالم تقريبا.

ارتفاع المنحنى الوبائي

وأضاف الدكتور العبدالعالي، بدأنا في رصد ارتفاع في المنحنى الوبائي بالمملكة خلال الأيام الماضية، وهو أمر مقلق، في حين أن الحالات الحرجة مستقرة، مؤكداً على ضرورة المحافظة على مستوى المناعة في الجسم والتصدي للفايروس ومتحوراته وذلك من خلال الحصول على الجرعة الثالثة التنشيطية، مشدداً على أهمية التقيد بالإجراءات الاحترازية والوقائية كلبس الكمامات في الأماكن العامة والمزدحمة، لافتاً إلى قرب اطلاق حملة إعطاء اللقاح لمن هم دون 5 سنوات.

وذكر بأن عدد الجرعات المعطاة في المملكة تجاوز 48 مليون جرعة، واستكمل التحصين 22 مليوناً و900 ألف شخص، وهذا المستوى يعطي المزيد من الاطمئنان ومأمونية نجني ثمارها.

104 إصابات جديدة

لافتاً إلى تسجيل 104 حالات جديدة لفايروس كورونا الجديد (COVID-19) ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة (550.842) حالة، كما بلغ عدد الحالات النشطة (1901) حالة نشطة، وبلغت الحالات الحرجة (33) حالة حرجة، كما بلغ عدد المتعافين في المملكة (540.079) حالة بإضافة (98) حالة تعاف جديدة. فيما بلغ عدد الوفيات (8862) حالة، بإضافة (1) حالة وفاة جديدة،.

مخالفات القطاع الخاص

من جانبه، كشف متحدث وزارة الموارد والتنمية البشرية سعد الحماد لـ«عكاظ»، عن رصد أكثر من ١١٢٧ مخالفة داخل منشآت القطاع الخاص فضلاً عن الإهمال والتهاون في جانب الإجراءات الاحترازية والوقائية ولا نود أن يصاب أحد من الأفراد العاملين في المنشآت بفايروس كورونا أو بالمتحورات المقلقة، ونتمنى من الجميع الالتزام في الاحترازات والتدابير الوقائية.

وأضاف نفذت الوزارة (141.100) جولة رقابية على مستوى المناطق خلال شهر نوفمبر الماضي للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية داخل مقرات العمل والأفراد العاملين بهذه المنشآت، وأسفرت عن رصد (400) مخالفة، وبلغ عدد مخالفات الإجراءات الاحترازية في مقرات العمل والمسجلة على الأفراد (1127) مخالفة، وعدد الإنذارات الموجهة على منشآت القطاع الخاص (9500) إنذار، وعدد البلاغات التي تلقتها الوزارة على منشآت القطاع الخاص (6200) بلاغ، فيما بلغ مجموع مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية على منشآت القطاع الخاص والأفراد العاملين فيها (1527) مخالفة.

متحور أوميكرون

من جانبه، أكد الدكتور القويزاني، بأن متحور أوميكرون رصد عالمياً في أكثر من 94 دولة من ضمنها أكثر من 29 دولة سجلت انتشارا مجتمعيا، لافتاً إلى أن عدد الحالات المصابة بلغ 34.902 حالة تم رصدها والإبلاغ عنها منها حوالى 88% في قارة أوروبا، وأن متحور دلتا ما زال هو السائد، وبلغت نسبة متحور أوميكرون من العينات التي تم عمل التسلسل الجيني لها 5.4%.

لافتاً إلى أن البيانات الحالية والدراسات العلمية تفيد بأن الجرعة التنشيطية من اللقاح تقاوم المتحور بأكثر من 25 مرة من جرعتين فقط ما يبين أهمية المسارعة لأخذ الجرعة التنشيطية.