تشارك الأرجنتين في «إكسبو 2020 دبي» بجناح يحمل شعار «عالم من الفرص»، يستعرض التنوع الثقافي لبلد التانغو وإمكاناته المتنوعة في مجال التصدير والصناعة والزراعة والطاقة المتجددة والعلوم والتكنولوجيا. وبالرغم من تنوع محتويات الجناح، إلا أن الأرجنتين تركز على «إرثها الرياضي» كعامل جذب للزوار، من خلال عرض صور ومشاهد عن مسيرة الأسطورة الراحل دييغو مارادونا والساحر ليونيل ميسي، فالثنائي «فخر التانغو».

ويُعتبر مارادونا الذي توفي في نوفمبر 2020 عن عمر يناهز 60 عاماً، من أعظم لاعبي كرة القدم، وكان قائداً لمنتخب بلاده الذي فاز بكأس العالم في عام 1986، وقدم أداءً فردياً رائعاً، وخلال مسيرته على مستوى الأندية، لعب لصالح برشلونة وكذلك نابولي الذي فاز معه بلقب الدوري الإيطالي مرتين.

اعتزال

أحرز مارادونا 34 هدفاً في 91 مشاركة له مع منتخب الأرجنتين، حيث مثّل بلده في أربع نسخ من بطولة كأس العالم، وقاد منتخب بلاده إلى المباراة النهائية في إيطاليا في عام 1990، حيث خسروا أمام ألمانيا الغربية، قبل أن يحمل شارة القيادة مجدداً في أمريكا 1994، لكنه استبعد من البطولة بعد ثبوت تعاطيه المنشطات.

اعتزل مارادونا كرة القدم في عام 1997، يوم عيد ميلاده السابع والثلاثين، وذلك أثناء الفترة الثانية التي يقضيها في صفوف فريق بوكا جونيورز، وبعد أن تولى إدارة فريقين للناشئين في الأرجنتين أثناء مشواره الكروي، تم تعيينه مدرباً للمنتخب الوطني في عام 2008. لكنه رحل عن المنصب بعد كأس العالم 2010، حيث خسر أمام ألمانيا في دور ربع النهائي.

تقدم

بدوره، يعد ليونيل ميسي أحد أبرز نجوم كرة القدم العالمية ويلعب حالياً في نادي باريس سان جيرمان وهو السفير الدولي لـ«إكسبو 2020 دبي»، وتم اختياره لهذا المنصب لدعم الأهداف الرامية إلى ترك بصمة دائمة في درب التقدم البشري، وبناء مستقبل أفضل، وغرس قيم التغيير الإيجابي.