Categories
الإمارات البيان

الإمارات – أسود الكاميرون تزأر في «إكسبو دبي» استعداداً لـ«أمم أفريقيا»

يعدّ أساطير الكرة الكاميرونية سفراء فوق العادة لبلادهم في «إكسبو 2020 دبي»، حيث تزين صورهم جدران الجناح لجذب الزوار وحثّهم على إلقاء نظرة واكتشاف ما تزخر به الكاميرون من تنوع ثقافي وجغرافي، وكونها أيضاً منجماً للنجوم وموطناً لأبرز «أيقونات» كرة القدم الأفريقية والعالمية. وتتزامن مشاركة الكاميرون في «إكسبو 2020 دبي» مع استضافتها أبرز حدث رياضي أفريقي وقاري وهو نهائيات كأس أمم أفريقيا 2022، التي تقام في يناير المقبل بمشاركة 24 منتخباً.

وتنظر الكاميرون بعين التفاؤل إلى نهائيات الأمم الأفريقية لتحريك عجلة اقتصادها الذي يمر بمرحلة صعبة عمقتها أكثر جائحة فيروس «كورونا»، ولتحقيق «الاستضافة الناجحة» تبدأ الكاميرون حملة ترويج واسعة في ديسمبر المقبل في جناحها في «إكسبو 2020 دبي» لاستقطاب المزيد من الزوار والسياح، وخاصة أن كأس أمم أفريقيا تعد إحدى أبرز بطولات كرة القدم في العالم، وتحظى بشعبية واسعة، نظراً لقيمة النجوم الذين يشاركون فيها، وفي مقدمتهم المصري محمد صلاح والجزائري رياض محرز والسنغالي ساديو ماني.

أساطير

وقال أكام هانز رودريغيز النائب الأول لقنصل الكاميرون بدبي إن وضع صور هؤلاء الأساطير في الجناح في «إكسبو 2020 دبي» تكريم لهم وتقدير لما قدموه لكرة القدم في بلادهم وفي أفريقيا بشكل عام، كما أنهم يشكلون إرثاً مهماً للكاميرون.

وكشف هانز عن تنظيم بعض الفعاليات للترويج لاستضافة الكاميرون نهائيات كأس أمم أفريقيا على هامش المشاركة في «إكسبو 2020 دبي». ويحلم الكاميرونيون بنجاح منتخب بلادهم المكنى بـ«الأسود التي لا تقهر»، والذي توج بطلاً لأفريقيا خمس مرات، وكان آخرها في عام 2017.

واختارت الكاميرون التركيز في ديكورات الجناح للاحتفاء بنجومها في كرة القدم وهم صامويل ايتو وأشيل أيمانا وأيونغ انوه وروجيه ميلا.

أيقونة

ويحتل صامويل ايتو نجم منتخب الكاميرون وبرشلونة وانتر سابقاً مكانة كبيرة في قلوب جماهير الساحرة المستديرة في العالم وخاصة في أفريقيا والكاميرون وهو أحد أفضل المهاجمين الذين أنجبتهم كرة القدم، ويعد واحداً من أعظم اللاعبين الأفارقة على مر التاريخ، وفاز بجائزة أفضل لاعب أفريقي في العام أربع مرات محققاً رقماً قياسياً في أعوام 2003 و2004 و2005 و2010. وهو اللاعب الوحيد في تاريخ كرة القدم الذي فاز بالبطولات الثلاث الكبرى، دوري أبطال أوروبا – الدوري المحلي – الكأس المحلية (مع ناديين مختلفين)، واللاعب الذي نجح في تحطيم أحد الأرقام القياسية في تاريخ بطولات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بتسجيل 18 هدفاً في تاريخ مشاركاته في البطولة متفوقاً على المهاجم الإيفواري السابق لوران بوكو منذ عام 1970.

فوز

في عام 2009، وقع مع إنتر ميلان، وأصبح أول لاعب يفوز بالثلاثية في عامين متتاليين وفريقين مختلفين مع برشلونة والإنتر على التوالي، وهو رابع لاعب في تاريخ دوري أبطال أوروبا، بعد مارسيل ديسايي، باولو سوزا، وجيرارد بيكيه، يفوز بالبطولة في سنتين متتاليتين مع فريقين مختلفين.

رمز

ويعد روجيه ميلا رمزاً للكرة الأفريقية وأبرز أساطيرها، بفضل مهاراته وقدراته التي أظهرها حينما كان على أبواب الاعتزال في مونديال 1994. ويمتلك ميلا إنجازاً تاريخياً بعد أن تمكن من تسجيل 4 أهداف في نهائيات كأس العالم 1990 حينما كان عمره 38 عاماً وعاد مرة أخرى لزيارة الشباك بهدف واحد في 1994 وعمره 42 عاماً ليصبح أكبر لاعب سجل وشارك في تاريخ نهائيات كأس العالم، ليصبح بذلك أحد أعظم اللاعبين الذين أنجبتهم أفريقيا في آخر 50 عاماً، بالإضافة إلى كونه ملك الاحتفالات الراقصة عند زاوية الملعب.

قوة

ويتمتع آتشيل إيمانا ببنية جسدية قوية وهو لاعب لا يعرف الراحة على أرضية الميدان، ويتميز بروحه القتالية، ويبدو ذلك جلياً مما نشاهده فهو يحاول الفوز بكل الالتحامات، ودائماً ما يضغط على الخصم ويحاول اقتطاع كل الكرات، ولا يتوانى في تسجيل الأهداف وصناعتها إن أتيحت له الفرصة لذلك.