Categories
السعودية عكاظ

السعودية – رداً على تلميحات بايدن.. «طالبان»: لا لتمديد بقاء القوات الأمريكية

بعد تلويح الرئيس الأمريكي جو بايدن بتمديد مهلة الانسحاب من أفغانستان، أعلنت حركة طالبان أمس (الإثنين) عدم قبولها أي تمديد لانسحاب القوات الأمريكية المقررة في 31 أغسطس الجاري، مؤكدة أنها لم تتلق أي اتصال من أي حكومة أو مسؤول غربي لتمديد الموعد النهائي للانسحاب.وحذر المتحدث باسم المكتب السياسي للحركة سهيل شاهين من أنه ستكون هناك عواقب إذا أخّرت إدارة بايدن انسحاب قواتها من أفغانستان، وقال إن الولايات المتحدة ليست بحاجة لتمديد احتلالها العسكري لأفغانستان، وأي تمديد سيخلق عدم ثقة بين الحركة والأمريكيين. وأضاف: إذا كان الأمريكيون عازمين على استمرار الاحتلال، فسيؤدي ذلك إلى رد فعل. وكان جو بايدن قال إن القوات الأمريكية قد تبقى في أفغانستان بعد الموعد النهائي المحدد للانسحاب في 31 أغسطس لإجلاء الأمريكيين، مضيفاً: ثمة مناقشات جارية مع الجيش الأمريكي بشأن التمديد، ولكنه أعرب عن أمله بألا تضطر بلاده إلى التمديد، خصوصاً أن الأمر منوط بمدى التقدم في عملية الإجلاء. وكشفت مصادر إعلامية أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون سيسعى في قمة قادة مجموعة السبع اليوم (الثلاثاء) إلى إقناع الرئيس الأمريكي بتمديد مهمة القوات الأمريكية إلى ما بعد المهلة المحددة.

وكان وزير الدولة للقوات المسلحة البريطانية جيمس هيبي قال إن وزيري الخارجية والدفاع البريطانيين أجريا محادثات بهذا الشأن مع نظيريهما الأمريكيين، لافتا إلى أن هذا القرار لن يتخذ في واشنطن فحسب، بل يجب أن توافق عليه طالبان أيضا.

وأوضح أنه إذا لم تكن هناك إمكانية للتمديد، إما بسبب غياب الإرادة الدولية أو احتمال رفض طالبان، فإن على بريطانيا إنهاء عملياتها نهاية الشهر الجاري.