Categories
السعودية عكاظ

السعودية – «رئاسة الحرمين» و5 جهات تنفذ تجربة تغذية الحرم المكي بالكهرباء بنظام UPS

نفذت وكالة الشؤون الفنية والخدمية برئاسة شؤون الحرمين، تجربة التغذية الكهربائية للحرم عبر محطة كدي الاحتياطية للتأكد من جاهزيتها واستعدادها لموسم الحج. وشارك في التجربة الأمن العام، المديرية العامة للدفاع المدني، الشركة السعودية للكهرباء، الإدارة العامة للتشغيل والصيانة والإدارة العامة للأمن والسلامة.

وأوضح مدير الصيانة محسن السلمي أن التجربة تأكدت من موثوقية سبل التغذية الكهربائية ومحطات التغذية الرئيسية والفرعية والأنظمة الاحتياطية مثل مولدات محطة كدي ونظام التيار المستمر، وذلك لضمان عدم انقطاع التغذية الكهربائية ولوحات النواقل الأوتوماتيكية بين وسائل التغذية المختلفة ((ATS)).

وأضاف السلمي أن الرئاسة أجرت تجربة فعلية للتأكد من جاهزية كل الأنظمة لمواجهة الأعداد المتزايدة في المسجد الحرام وتمثلت في فصل المغذيات الكهربائية القادمة من شركة الكهرباء، ودخول نظام عدم انقطاع التيار UPS لتغطية الأحمال الهامة حتى دخول محطة التوليد الاحتياطية القادمة من كدي عند الانقطاع لمدة (30) دقيقة، إلى عودة التيار، مشيرا الى أن خطة تشغيل التيار الكهربائي البديل في المسجد الحرام لها دور كبير في الحفاظ على عدم تأثر الأحمال الهامة بانقطاع الشبكة الرئيسية لمغذيات شركة الكهرباء وتتوفر داخل المسجد الحرام أنظمة لعدم انقطاع التيار (UPS) والتي تكفي لتشغيل الكهرباء.

يشار إلى أن محطة كدي تبعد عن المسجد الحرام نحو (3.5) كيلو متر وتضم عددا من المولدات التي تعمل آليا من خلال حاسب آلي خاص موجود في محطة الموثوقية وتقوم آليا باستشعار انقطاع مصادر التغذية الكهربائية للحرم المكي ويتم تشغيل المولدات فورا لتأمين تغذية الحرم المكي.