Categories
السعودية عكاظ

السعودية – «وقاية»: لا يُشترط التحصين بلقاح «كورونا» للسفر داخل السعودية

أعلنت هيئة الصحة العامة (وقاية) أنه لا يشترط لمن يرغب بالسفر داخل المملكة أن يكون محصنا باللقاح المضاد لفايروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

وقالت «وقاية»: «يمكن السفر داخل السعودية دون أخذ اللقاح، ويجب أن تكون الحالة الصحية للمسافر في تطبيق توكلنا «لم تثبت إصابته» ليتمكن من السفر».

وشددت على أن إظهار الحالة الصحية عبر «توكلنا» شرط للسفر على جميع الرحلات الداخلية، وينطبق ذلك على المسافرين السعوديين وغير السعوديين، مشيرة إلى أنه يمكن لمن عمره أقل من 15 عاما التسجيل بحساب مستقل في «توكلنا».

وحول ما يتعلق بكيفية التعامل في تطبيق «توكلنا» مع المسافرين الذين لا يملكون جوالات ذكية أو لا يستخدمون هواتف ذكية أو لا يمكنهم الاتصال بشبكة إنترنت، أكدت «وقاية» أنه «يتطلب تطبيق توكلنا أجهزة ذكية للاستفادة من خدماته، ويتوفر حاليا فقط لأنظمة تشغيل أبل (iOS) وأندرويد (Android)، ويمكن التسجيل في «توكلنا» والاستفادة من خدماته عبر موقعه الإلكتروني».

أما في ما يتعلق بوجود بدائل لتطبيق «توكلنا» في حال تعطل شبكة الاتصال في صالة المطار، مثلا عبر رسائل SMS، كشفت «وقاية» أنه عند انقطاع اتصال الإنترنت، فإن لون ووصف الحالة الصحية للمستخدم وتاريخ ووقت آخر تحديث في تطبيق «توكلنا» يبقى ظاهرا لمدة 48 ساعة، بعد ذلك يتحول إلى اللون الرمادي.