Categories
السعودية عكاظ

السعودية – اختراق مهربي السموم في أوكارهم

لم يدع المهربون خديعة حتى استخدموها للعبور بسمومهم إلى السعودية، دسوها بين شحنات الفواكه والخضار وفي أحشاء الأغنام والإطارات وبين ثنايا الكتب وأعماق الخبايا.. وفي المقابل تواجه العيون الساهرة هذا المكر بالكشف والضبط والقبض على المهربين وتقديمهم إلى العدالة ضمانا لسلامة العقول والأبدان ومستقبل الشباب، فتحطمت كل هذه المحاولات على حدود الوطن بفضل يقظة رجال مكافحة المخدرات والجمارك الذين حققوا نجاحات مذهلة في التصدي لهذه الحرب التي سلكت دروبا لا أخلاقية فلم تترك طعاما أو نباتا أو سلعة إلا استخدمتها في محاولات التهريب غير أن الأعين التي لا تغفو تقف بالمرصاد لكل تلك المحاولات.

وزير الداخلية: التصدي لأكثر من 90 مليون قرص مخدر

ثمن وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، جهود أبطال «الداخلية» في ضبط أكثر من 90 مليون حبة من المخدرات، ومكافحة هذه الآفة الخطيرة حماية للمجتمع، وحفاظاً على شبابنا. وأضاف: تمكنت الجهات المختصة خلال 3 أشهر فقط من ضبط وإحباط تهريب أكثر من 90 مليون حبة إمفيتامين، و7.9 طن من الحشيش، و5.5 كيلوغرام من الكوكايين. والتنسيق مستمر، والتعاون الخارجي مع الدول الشقيقة والصديقة أثمر عن عمليات استباقية تحبط تهريب السموم، ولقد ساهم الوعي المجتمعي بخطورة هذه الآفة في الصمود أمام تهديدها ومآسيها، وكوّن حصناً منيعاً ضد من يستهدف أمننا واستقرارنا، وتتكامل الجهود مع أفراد المجتمع في مواصلة نجاحاتنا لمحاربة المخدرات.

تنسيق سعودي دولي لفضح المخططات

نجح التعاون السعودي الدولي في إفشال مخططات المهربين وأسفرت جهود الجهات المعنية في مكافحة المخدرات من خلال التعاون مع بعض الدول عن إفشال مخططات المهربين وعمليات التهريب، فكان التنسيق الأمني مع السلطات الماليزية سبباً في إحباط أكبر كمية مخدرات تتم مصادرتها في تاريخ ماليزيا، إذ بلغت 94.8 مليون حبة كبتاغون تحتوي على إمفيتامين بقيمة 5.2 مليار رنجت ماليزي من حاويات في ميناء كلانغ في 15 مارس الماضي. وأشادت السلطات الماليزية بالتعاون الدولي مع السلطات السعودية بالمساهمة في إحباط هذه العملية، ومتابعة نشاطات الشبكات الإجرامية، التي تمتهن إنتاج وتهريب المواد المخدرة عبر الحدود الدولية.وفي جمادى الأولى الماضي أعلنت الداخلية الكويتية «أنه بفضل التعاون والتنسيق المشترك بين الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، في الكويت والسعودية، تمكنت الأجهزة الأمنية من منع محاولة تهريب نحو مليوني حبة من المؤثرات العقلية (نوع كبتاغون) إضافة إلى 9 أسلحة نارية وذخائر وزجاجات خمر مخبأة بطريقة مبتكرة داخل مقطورة شاحنة».

وفي الأسبوع الثاني من رمضان الجاري ضبطت الأجهزة اليونانية 4 أطنان من مخدر الحشيش مخبأة بشحنة آلات لصنع الحلوى متجهة من لبنان إلى سلوفاكيا، عقب تلقي مساعدة من الأجهزة السعودية، وتقدر القيمة السوقية لشحنة المخدرات المضبوطة بـ33 مليون يورو.كما أحبطت السعودية (الجمعة) تهريب أكثر من مليوني قرص مخدر مخبأة في شحنات فواكه لبنانية، وفق تأكيد المتحدث باسم المديرية العامة لمكافحة المخدرات النقيب محمد النجيدي؛ الذي كشف عن عمليات استباقية لنشاطات الشبكات الإجرامية، التي تمتهن تهريب المواد المخدرة، أسفرت عن إحباط محاولة تهريب 2.466.563 قرص إمفيتامين مخدر، حيث تمت متابعتها وضبطها، بالتنسيق مع الهيئة العامة للجمارك، بميناء الملك عبد العزيز بالدمام، والأقراص المخدرة كانت مخفية داخل شحنة فاكهة رمان قادمة من لبنان.

ضبط 57 مليون حبة مخدرة قادمة من لبنان

أعلن سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان وليد بخاري أن ما تم ضبطه بلغ منذُ بداية عام 2020 حتى شهر أبريل 2021، 57 مليونا و184 ألفا و900. وبلغت قائمة المضبوطات من المخدرات القادمة من لبنان إلى ميناء جدة الإسلامي منذ بداية 2020 إلى أبريل 2021 داخل شحنات العنب 40.986.500 حبة مخدرة، داخل شحنات الرمان 7.849.963 حبة مخدرة، داخل شحنات التفاح 4.335.000 حبة مخدرة، داخل شحنات البطاطس 6.480.000 حبة مخدرة.

ضرب مكامن المخدرات في أراضيها

أكد الخبير الأمني اللواء متقاعد مسعود العدواني، أن وزارة الداخلية السعودية بذلت جهودا كبيرة للتصدي للمهربين بحزم، فخطر المخدرات لا يقف على الفرد بل يتجاوزه نحو المجتمع والوطن، لذا يرتكز عمل وزارة الداخلية في مجال مكافحة المخدرات على إستراتيجية حازمة ومتينة وباهتمام لا حدود له من القيادة التي أولت القطاع الأمني كل الاهتمام فحرصت على تدريب منسوبيه وصقل مهاراتهم وتنمية مداركهم وتوفير كل الاحتياجات التي تمكنهم من أداء مهماتهم في حفظ أمن الوطن. وأضاف العدواني أن ما قامت به المملكة من جهود في مجال مكافحة المخدرات على الصعيد الأمني والوقائي والطبي إضافة للعمليات الاستباقية جعلها تحقق قفزات كبيرة ما جعلها إحدى أهم الدول في هذا المجال، إذ عمدت الى مكافحتها ليس فقط داخل المملكة بل وفي بلد المنشأ وقبل تصديرها للمملكة، فأجهضت العمليات الاستباقية محاولات التهريب.