Categories
اليوم السابع مصر

"السمار وأبو قرن والحريت والغبانى والرهو".. السمك المملح أكلة المزاج بالبحر الأحمر.. أسعاره تصل 200 جنيه ويُملح ويُجفف قبل رمضان.. ورحلات الصيد الطويلة وعدم وجود ثلاجات لحفظ الأسماك قديما كان سبب الاختراع.. صور

يتوارث السكان المحليون بشتى مدن البحر الأحمر بعض العادات والتقاليد من آبائهم وأجدادهم على منذ عدة سنوات مضت يحافظون على تقليدها حتى أصبحت تلك العادات والتقاليد ميزات يتميزون بها عن غيرهم، من بين تلك العادات وجبة السمك المملح أو المجفف فى عيد الفطر المبارك وهى أولى الوجبات التى يتناولها سكان البحر الأحمر فى عيد الفطر المبارك بعد الانتهاء من صلاة العيد وتقديم التهانى بالعيد لجيرانهم وأصدقائهم.

--السمك-الناشف-وجبه-اهالي-البحر-الاحمر-في-العيد

–السمك-الناشف-وجبه-اهالي-البحر-الاحمر-في-العيد

 

وتعد وجبة السمك المجفف أو المالح من الطقوس المهمة والأساسية فى عيد الفطر المبارك لأهالى مدن البحر الأحمر وخاصة مدينتى الغردقة والقصير لكونهم اساس حرفة الصيد فى البحر الأحمر ومدن لها تاريخ مع الصيادين، حيث يقول فهيم محمد أحد الصيادين وتاجر أسماك أن السمك المجفف يكون الاقبال عليه كبير جدا فى نهاية ايام شهر رمضان الكريم ومع قرب حلول عيد الفطر المبارك.

وأضاف الصياد فهيم محمد لليوم السابع، أن السمك الناشف يتم تجهيزه قبل شهر رمضان ليكون جاهزا فى الأيام الأخيرة لرمضان وقبل العيد، وهو من الوجبات الأساسية لأهالى البحر الأحمر والمتعودون على تلك الوجبة خلال العيد.

وتابع: أن بداية طريق تمليح الأسماك أو تجفيفه لا تصلح فيها كل أنواع الأسماك بل أسماك معينة مثل الشعور وأبو قرن والغبانى والرهو والحريت، تتم عملية التجفيف باختيار السمك المناسبة لعملية التجفيف ثم بعد ذلك يتم تشريح السمكة من الداخل ووضع الملح بالفراغات حتى تتشبع بالملح وذلك بعد تنظيفها وغسلها جيدا بماء البحر، ويتم بعد ذلك تعرضها للشمس لمدة يوم.

وأوضح أن بعد تعرضها للشمس لمدة وامتزاج الملح بها يتم غسلها مرة أخرى بماء البحر ويتم قلبه على الناحية الأخرى وتركه مدة لا تقل عن أسبوع اذا كانت السمكة صغيرة الحجم بينما الاسماك كبيرة الحجم والثمينة تستغرق وقتا أكبر فى عملية التجفيف قد يصل لشهر.

--السمك-الناشف-بالغردقة

–السمك-الناشف-بالغردقة

وعقب الانتهاء من عملية التجفيف من الممكن أن يبقى السمك المجفف صالح للأكل لمدة عام وأكثر، وتختلف أسعاره من وقت لآخر ومن نوع لآخر، حيث إن هناك أنواعا قد تصل لـ 200 جنيه، مثل الشعور والسمار بشكل عام وغيرها قد لا يتعدى الكيلو 60 جنيها، موضحا أن ارتفاع أسعاره لسببين لكثرة الطلب عليه فى تلك الأيام، وثانيا لكونه خفيف الحجم والكيلو يزن عدد من الأسماك.

إن الأسباب التى كانت وراء طرق صناعة السمك المملح تعود لرحلات الصيد الطويلة التى كانت فى الأربعينات والثلاثينات حيث لم يكن هناك ثلاجات أو ثلج لحفظ الأسماك الطازجة فكان يتجه الصياد لتقطيع السمكة بطريقة تسمى (التشريح) بحيث يمكن أن يصل الملح والشمس إلى كل أجزاء ولحوم السمكة مما يساعد على حفظها لفترة طويلة.

--الشعور-وابو-منقار-اشهر-الاسماك-المجففه

–الشعور-وابو-منقار-اشهر-الاسماك-المجففه

فيما كشف حماده الطويل صياد أن فكرة السمك الناشف أو المجفف جاءت قديما بسبب عدم وجود ثلاجات لحفظ الاسماك مع الصيادين فى الرحلات الطويلة التى كانت تستغرق ايام تصل للشهور حيث كان يقوم الصيادين بتجفيف الاسماك على الجزر حتى لا تفسد.

وأضاف الصياد حماده الطويل لليوم السابع أن طريقة طهى السمك المجفف تختلف من مكان لآخر الا أن هناك طريق سائدة والتى تبدأ بوضع الأسماك المجففة فى الماء حتى فى ليلة عيد الفطر المبارك حتى يعود لحم السمك لأصله بعد تجفيفه لفترة طويلة.

وتابع يتم طبخه بالصلصة والطماطم ويتم تجهيز السمك بعد تخليصه من الجلد والشوك ووضعه فى البصل والطماطم والصلصة والفلفل الأخضر وإضافة التوابل له المختلفة ويتم تناوله فى الساعات صباح يوم عيد الفطر بعد أداء الصلاة وتقديم التهانى.

وأكد أن السمك المجفف يباع فى الغردقة داخل حلقة السمك وكذلك داخل محال الأسماك إلا أنه ليس متوفر فى أغلب المحال هناك عدد معين من اصحاب المحال والصيادين الذين يحرصون على تجفيف كميات السمك استعدادا لأيام ما قبل عيد الفطر المبارك.

--جانب-من-الاسماك-المجففة
–جانب-من-الاسماك-المجففة

 

--يتم-تجفيفه-قبل-رمضان-لبيعه-في-اخر-ايامه
–يتم-تجفيفه-قبل-رمضان-لبيعه-في-اخر-ايامه

 

--يتم-طهي-وتناوله-عقب-صلاة-العيد
–يتم-طهي-وتناوله-عقب-صلاة-العيد

 

السمك-المجفف-بالغردقة
السمك-المجفف-بالغردقة

 

السمك-المملح-فى-البحر-الأحمر
السمك-المملح-فى-البحر-الأحمر

 

--الرهو-الغباني-الاسماك-المجففة
–الرهو-الغباني-الاسماك-المجففة