Categories
اليوم السابع مصر

قرأت لك.. كتاب "هوامش سيرة" الكاتب العالمى بورخيس يتذكر

نلقى اليوم الضوء على "هوامش سيرة" وهى مذكرات الكاتب الأرجنتينى الكبير خورخى لويس بورخيس" الذي عاش في الفترة من (1899- 1986) الذى يعد واحدًا من أبرز الكتاب العالميين فى القرن العشرين.
 
وقد صدرت الترجمة العربية للكتاب عن دار منشورات الجمل للنشر والتوزيع وقام بترجمتها للعربية الشاعر العراقى "سنان أنطون" وفى الكتاب يقول "بورخيس" عن سيرته عن والده يقول "بورخيس" أبى، خورخى جييرمو بورخيس كان محاميًا، فيلسوفًا فوضويًا وكان، فى الوقت نفسه، يدرس مادة علم النفس فى معهد المعلمين للغات الحديثة، حيث يعطى دروسه باللغة الإنجليزية مستندًا إلى مؤلف وليم جيمس المختصر فى علم النفس".
 
بورخيس
 

وأضاف "كان مرد إلمام أبى بالإنجليزية إلى كون والدته فانى هاسلام مولودة فى ستافوردشاير لأسرة متحررة من نورثمبرلاند، إذ حملتها ظروف غير اعتيادية إلى أمريكا الجنوبية، فقد تزوجت الأخت البكر لفانى هاسلام مهندسًا إيطاليًا يهوديًا يدعى خورخى سواريس، هو الذى أدخل على الأرجنتين أولى حافلات الترامواى التى تجرها الخيل، واستقر هو وزوجته فى هذه البلاد، واستقدم إليها فانى".
 
ويقول الكتاب "كنت أظن طول صباى أنه ليس من العدل أن أكون محبوباً، لم أشعر أننى كنت أستحق أى حبّ و أذكر أن أعياد ميلادى كانت مليئة بالخزى لأن الجميع كانوا يغدقوننى بالهدايا، و كنت أعتقد أننى لم أفعل شيئاً كى أستحقها و أننى كنت زائفاً".