Categories
السعودية عكاظ

السعودية – حيوانك الأليف يصيبك بـ 12 مرضا !

تعرف حساسية الحيوانات الأليفة بأنها ردة فعل تحسسي للبروتينات الموجودة في الخلايا الجلدية أو لعاب أو بول الحيوانات. وتتمحور علامات الحساسية أو «حمى القش» في العطس وترشُّح الأنف، وقد يعاني بعض الأشخاص من علامات الربو كالصفير وصعوبة التنفس.

وفي أغلب الأحيان، سبب هذه الحساسية التعرض لقشور الجلد الميت (الوبر) للحيوان، ويمكن لأيّ حيوان ذي فرو أن يكون مصدرا للإصابة بحساسية الحيوانات الأليفة، وتنتشر حالات الإصابة مع القطط والكلاب أكثر.

وإذا كنت تعاني من هذه الحساسية، فمن الأفضل لك أن تتجنب الحيوان أو تقلل من تعرضك له قدر الإمكان، ويستلزم تناول الأدوية أو تلقي الطرق العلاجية الأخرى لتخفيف الأعراض وإدارة الربو.

تقول استشارية الجلدية ريحانة معتز، إن 12 علامة وعرضا تنتج عن التهاب الممرات الأنفية، مثل العطاس وسيلان الأنف والحكَّة، واحمرار العينين أو زيادة إفراز الدموع والاحتقان الأنفي والشعور بحكة في الأنف، وفي سقف الفم أو الحلق، والرشح خلف الأنف والسعال وألم الوجه والاستيقاظ المتكرر وانتفاخ الجلد أسفل العين وظهوره باللون الأزرق وتكرار الفرك العلوي للأنف في الأطفال.

وإذا ساهمت حساسية الحيوانات الأليفة في الربو قد يشعر المصاب بصعوبة في التنفس وضيق الصدر أو ألم وصوت صفير أو أزيز يُسْمَع عند الزفير مع صعوبة النوم، وقد يصاب البعض بحساسية التهاب الجلد. وهذا النوع عبارة عن رد فعل للجهاز المناعي ينجم عنه التهاب، ويسبب التلامس المباشر مع الحيوان الأليف حساسية تنتج عنها علامات وأعراض مثل بقع حمراء مرتفعة في الجلد (طَفَح) والإكزيما وحكَّة في الجلد.

وأضافت ريحانة أن بعض علامات وأعراض الحساسية إزاء الحيوانات الأليفة تتشابه، مثل سيلان الأنف أو العطاس، مع أعراض نزلات البرد، لذا يصعُب أحياناً معرفة ما إذا كانت لديك نزلة برد أو حساسية. إذا استمرَّت الأعراض لأكثر من أسبوعين، قد يعني هذا أن لديك حساسية، وينصح بمراجعة الطبيب إذا كانت علاماتك وأعراضك حادة، التي تتضمَّن انسداداً كاملاً لممرات الأنف وصعوبة في النوم أو تنفُّسا مصحوبا بصفير. اطلب رعاية الطوارئ إذا تفاقم الصفير أو تضيَّق التنفُّس سريعا، أو إذا كنت تشعر بضيق النفس عند بذل حدٍّ أدنى من النشاط.

فلتر الهواء.. هو الحل

إذا لم يكن لديك حيوان أليف و تفكر في تبني أو شراء واحد، فيجب عليك التأكد أن ليس لديك حساسية تجاه الحيوانات الأليفة قبل تحمل الالتزام، وإذا قرَّرتَ الاحتفاظ بحيوانك الأليف، يُمكنكَ أن تُشارك في تقليل مثيرات الحساسية، ويجب أن يستحمَّ حيوانكَ الأليف بصورة متكرِّرة، واطلبْ من أحد أفراد الأسرة أو أحد الأصدقاء ممن ليس لديهم حساسية أن يتولى هذه المهمة بشكل أسبوعي.

وخَصِّص منطقة خالية من الحيوانات الأليفة، واجعلْ غرفًا محدَّدة في المنزل، مثل غرفة نومك، منطقة خالية من الحيوانات الأليفة لتقليل التعرُّض لمثيرات الحساسية في هذه الغرف، وعليكَ إزالة السجاد والأثاث لجذبهما للحيوانات الأليفة، واستبدل السجاد من الحائط للحائط إن أمكن بالأرضيات المصنوعة من البلاط أو الفينيل أو الخشب أو المشمع التي لا تحمل بسهولة مثيرات الحساسية من الحيوانات الأليفة. فكِّر في استبدال المَفروشات الأُخرى التي تجذب مثيرات الحساسية مثل الأثاث المُنجَّد والستائر وستائر حجْب الضوء، واطلب المساعدة عندما يحين وقت تنظيف بيت حيوانكَ الأليف، أو صندوق الفضلات أو القفص، اطلبْ من أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء غير المصابين بالتحسُّس من الحيوانات الأليفة أن يفعلوا ذلك.

واستخدِمْ مرشحات عالية الكفاءة، قد يساعدكَ مرشح هواء جزيئي عالي الكفاءة ومنقيات الهواء وفلاتر التهوية في تقليل التعرُّض لمثيرات الحساسية بسبب الحيوانات الأليفة، وضَعْ حيوانك الأليف خارج المنزل، وفي حالة سلاسة وجود الحيوان الأليف خارج المنزل، بذلك يُمكن أن يقل مستوى مثيرات الحساسية في منزلك.

الوبر واللعاب والعرق.. مهيجات صدرية

تحدث الحساسية عندما يتفاعل جهاز المناعة مع مادة غريبة؛ مثل حبوب اللقاح أو العفن أو وبر الحيوانات الأليفة، ويُنتج جهاز المناعة بروتينات تُعرف باسم الأجسام المضادة، والأجسام المضادة تحمي من المواد الغازيَة غير المرغوب فيها التي قد تُمرض أو تسبِّب العدوى، عند الإصابة بالحساسية، وعندما تستنشق المادة المثيرة للحساسية أو تتلامس معها، يستجيب جهاز المناعة وتَنتج عنه استجابة التهابية في الأنف أو الرئتين، والتعرض لفترات طويلة أو منتظمة للحساسية يمكن أن يسبّب التهاب مجرى الهواء (المزمن) المستمر مصحوبا بالربو.

وتوجد مُثيرات حساسية القطط والكلاب في خلايا الجلد التي تطرحها (الوبر)، إضافة إلى اللعاب، والبول، والعرق، والفرو الخاص بهذه الحيوانات، ويمثل الوبر مشكلة خاصة نظرا لصغره البالغ، ويمكن أن يظل عالقا في الهواء لفترات طويلة من الوقت مع أقل دوران للهواء. أيضا يمكن أن يعلق الوبر بسهولة في الأثاث المُنجد كما يمكن أن يلتصق بملابسك، ويمكن أن يلتصق لعاب الحيوانات الأليفة بالسجاد، وأغطية الأسرّة، والأثاث، والملابس. ويمكن للعاب الجاف أن يعلق بالهواء.

وقد يتساقط وبر أقل من القطط والكلاب التي يُزعم أنها ضعيفة التأريج (ضعيفة الإثارة للتحسس) مقارنة بالأنواع الأخرى، ولكن لا توجد بالفعل سلالات لا تسبب الإصابة بالحساسية.

الأسماك.. هل تصيب بالحساسية ؟

الحيوانات الأليفة تشمل القارضة (الفئران، واليربوع، والهامستر، وخنازير غينيا). وتوجد المواد المسببة للحساسية في حالة القوارض عادةً في الشعر والوبر واللعاب والبول. ويُساهم الغبار أو نشارة الخشب في الجزء السفلي من الأقفاص في نشر الموادِّ المسبِّبة للحساسية الناتجة من القوارض.

وتُوجد الموادُّ المسبِّبة للحساسية في حالة الأرانب في الوبر والشعر واللعاب، ونادراً ما تحدث الإصابة بالحساسية تجاه الحيوانات الأليفة بسبب الحيوانات التي لا يوجد لديها فراء مثل الأسماك والزواحف. وتعد حساسية الحيوانات الأليفة شائعة، أكثر عرضة للإصابة بحساسية الحيوانات الأليفة إذا كانت الحساسية أو الربو شائعين في عائلتك، وقد يساعدك التعرض إلى الحيوانات الأليفة في عمر مبكر على تجنب حساسية الحيوانات الأليفة. اكتشفت بعض الدراسات أن الأطفال الذين يعيشون مع كلب في العام الأول من حياتهم قد يتمتعون بمقاومة ضد حالات عدوى الجهاز التنفسي العلوي في أثناء الطفولة أفضل من الأطفال الذين ليس لديهم كلب في تلك السن.

ويمكن للالتهابات الدائمة (المزمنة) للأنسجة الموجودة في ممرات الأنف الناتجة عن الحساسية تجاه الحيوانات الأليفة أن تسد الفجوات المجوفة المتصلة بممرات الأنف (الجيوب الأنفية)، قد تجعلك هذه الانسدادات أكثر عُرضةً للإصابة بعدوى بكتيرية في الجيوب الأنفية، مثل التهاب الجيوب الأنفية، وغالباً ما يواجه الأشخاص المصابون بالربو وحساسية الحيوانات الأليفة صعوبة في السيطرة على أعراض الربو. وقد يكونون عرضة لنوبات الربو التي تتطلب علاجاً طبيّاً فوريّاً أو رعاية طبية طارئة.