Categories
اليوم السابع مصر

مصر – خطورة الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية فى تغطية خاصة لتليفزيون اليوم السابع

حذر الدكتور على عوف، رئيس الشعبة العامة للأدوية بالغرف التجارية من خطورة الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية، وذلك بعد أن أصدرت هيئة الدواء المصرية تحذير رسمي من الإفراط فى استخدام المضادات الحيوية أو الإستخدام الخاطئ لها.
 
 
وقالت الهيئة إن الإفراط في تناول المضادات الحيوية أو استخدامها بشكل خاطئ يوفر الفرصة للبكتيريا لأن تعتاد على تأثير هذه المضادات وتتكيف معها، وبهذا تتكون سلالات أكثر قوة، لديها القدرة على مقاومة المضادات الحيوية، كما أن علاج العدوى التي تسببها سلالات البكتيريا المقاومة أصعب وأكثر تكلفة، وبعض الحالات لا يمكن علاجها وقد تنتهي بالوفاة.
 
وأوضح الدكتور عوف خلال التغطية التى أعدتها هدى أبو بكر وقدمتها حور محمد، أن المضادات الحيوية سلاح قوى منذ اكتشافها، ومع تطور المضادات بدأ يحدث استخدام غير مقنن لها، ولابد من وقف الاستخدام العشوائي لها، متابعًا: "عشان المريض ياخد المضاد لابد من عمل مزرعة للمريض عشان نتأكد ان المضاد مناسب له، وفى الدول الخارجية ممنوع استخدامه دون استشارة الطبيب".
 
وأشار إلى أن هناك ثقافة عند الناس تتلخص فى تناول المضادات الحيوية حين الشعور بالتعب، وهذا أمر خاطئ وإسائة لاستخدامها، لأنه وقتها الجسم يعتاد عليه والميكروب ذكى يبدأ بعمل تحور ويأتى ميكروب عنده مناعة أقوى، ووقتها استخدام المضاد لا يقوم بنتيجة، وبالتالى يؤدى الأمر للوفاة.
 
ونصح عوف المواطنين بترشيد استخدام المضادات وعدم استخدامها دون استشارة الطبيب.